تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٠۹   


یتجه إلی کل ارتفاع علی الأرض.لکن الأرض التی یسیر علیها هؤلاء خالیه من أی ارتفاع سوی مرتفع أجسامهم،و من هنا فخطر الصاعقه یهددهم کل آن بتحویلهم إلی رماد! (أهمیه هذا المثال تتضح لدی أهل الحجاز-حیث الصحاری المنبسطه-أکثر من وضوحها لدی أهالی المناطق الجبلیه).
نعم،هؤلاء حیاری مضطربون،لا یجدون طریقا یسلکونه،و لا دلیلا یهتدون به،خطر صوت الرعد یهدّد أسماعهم،و نور البرق یکاد یذهب بأبصارهم وَ لَوْ شٰاءَ اللّٰهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَ أَبْصٰارِهِمْ إِنَّ اللّٰهَ عَلیٰ کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ .
المنافقون مثل هؤلاء المسافرین،یعیشون بین المؤمنین المتزایدین المتدفقین کالسیل الهادر و کالمطر الغزیر،لکنهم لم یتخذوا لهم ملجأ آمنا یقیهم من شر صاعقه العقاب الإلهی.
نهوض المسلمین بواجبهم الجهادی المسلح بوجه أعداء الإسلام،یشکل صواعق و حمما تنزل علی رؤوس المنافقین.و تسنح أحیانا لهؤلاء المنافقین فرصه للهدایه و الیقظه،لکن هذه الفرصه لا تلبث طویلا،إذ تمرّ کما یمرّ نور البرق، و یعود الظلام یطبق علیهم،و یعودون إلی ضلالهم و حیرتهم.
انتشار الإسلام بسرعه کالبرق الخاطف قد أذهلهم.و آیات القرآن التی تفضح أسرارهم صعقتهم،و فی کل لحظه یحتملون أن تنزل آیه تکشف عن مکائدهم و نوایاهم.و هذا ما تعبّر عنه الآیه الکریمه: یَحْذَرُ الْمُنٰافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَیْهِمْ سُورَهٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمٰا فِی قُلُوبِهِمْ،قُلِ اسْتَهْزِؤُا إِنَّ اللّٰهَ مُخْرِجٌ مٰا تَحْذَرُونَ (1) .
و المنافقون خائفون أیضا أن یأذن اللّه بمحاربتهم،و أن یحثّ القوه الإسلامیه المتصاعده علی مجابهتهم،لأنهم کانوا یواجهون مثل هذه التهدیدات القرآنیه،



1- 1) -التوبه،64.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست