تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱۲   


خاصه،بل یوجّه دعوته إلی البشریه عامه لعباده اللّه،و للثوره علی کل ألوان الشرک و الانحراف عن طریق التوحید.
2-یرکّز القرآن،فی دعوته إلی عباده اللّه و إلی شکر اللّه،علی نعمه خلق البشر.و هی نعمه تتجلی فیها قدره اللّه کما یتجلی فیها علم اللّه و حکمته و کذلک رحمته العامه و الخاصّه.لأن الموجود البشری سیّد الموجودات،و مظهر علم اللّه و قدرته اللامتناهیه و نعمه الکثیره الواسعه.
أولئک الذین یستنکفون عن عباده اللّه و الخضوع له،غافلون غالبا عن العظمه المنطویه فی خلقهم و خلق الذین من قبلهم،و عن الید المدبّره المقدّره التی أو جدت هذا الخلق،و أودعت فیه النعم الدقیقه المدروسه المتجلیه فی جسم الإنسان و روحه.
فالتذکیر بهذه النعم دلیل لمعرفه اللّه،و محرک للشکر علی هذه النعم.
3-نتیجه هذه العباده هی التقوی: لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ فعباداتنا لا تزید اللّه عظمه و جلالا،کما أن إعراضنا عن العباده لا ینقص من عظمه اللّه شیئا.هذه العبادات مدرسه لتعلیم التقوی،و التقوی هی الإحساس بالمسؤولیه و المحرّک الذاتی للفرد،و هی معیار قیمه الإنسان و میزان تقییم شخصیته.
4-عباره: اَلَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ لعلها ردّ علی استدلال المشرکین الذین برروا عبادتهم للأصنام بتمسکهم بسنه آبائهم.و الآیه الکریمه تشیر بهذه العباره إلی أن اللّه الواحد الأحد،خالق البشر و خالق آبائهم،و کل شرک یعتری المسیره البشریه فی حاضرها و سالفها هو انحراف عن الخط الصحیح.

نعم الأرض و السماء:
الآیه التالیه استعرضت قسما آخر من النعم الإلهیه التی تستحق الشکر،



«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست