تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱۹   


و بهذا الشکل تحدی القرآن کل المنکرین أن یأتوا بسوره من مثله،کی یکون عجزهم دلیلا واضحا علی أصاله هذا الوحی السماوی و علی الجانب الإلهی للرساله و الدعوه.
و لأجل أن یؤکد هذا التحدی دعاهم أن لا یقوموا بهذا العمل منفردین،بل وَ ادْعُوا شُهَدٰاءَکُمْ مِنْ دُونِ اللّٰهِ إِنْ کُنْتُمْ صٰادِقِینَ .
کلمه«شهداء»تشیر إلی الفئه التی کانت تساعدهم فی رفض رساله النّبی صلّی اللّه علیه و اله و سلّم،و عباره مِنْ دُونِ اللّٰهِ إشاره إلی عجز جمیع البشر عن الإتیان بسوره قرآنیه و لو کان بعضهم لبعض ظهیرا،و إلی قدره اللّه وحده علی ذلک.
و عباره إِنْ کُنْتُمْ صٰادِقِینَ تستهدف حثّهم علی قبول هذا التحدی، و مفهومها:لو عجزتم عن هذا العمل فذلک دلیل کذبکم،فانهضوا إذن لإثبات ادعائکم.
طبیعه التحدی تقتضی أن یکون صارخا إلی أبعد حدّ ممکن،و أن یکون محفّزا للعدو مهما أمکن،و بعباره اخری أن یثیر الحمیّه فیه،کی یجنّد کل طاقاته لعملیه المجابهه، حتی إذا فشل و أیقن بعجزه علم أنه أمام ظاهره إلهیه لا بشریه.
من هنا فسیاق الآیات التالیه،یرکز علی عنصر الإثاره و یقول: فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَ لَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النّٰارَ الَّتِی وَقُودُهَا النّٰاسُ وَ الْحِجٰارَهُ و هذه النار لیست حدیث مستقبل،بل هی واقع قائم: أُعِدَّتْ لِلْکٰافِرِینَ .
جمع من المفسرین قالوا:إن المقصود بالحجاره:الأصنام الحجریه، و استشهدوا لذلک بالآیه الکریمه: إِنَّکُمْ وَ مٰا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللّٰهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ (1) .
جمع آخر قالوا:(الحجاره)إشاره إلی صخور معدنیه کبریتیه تفوق حرارتها



1- 1) -الأنبیاء،98.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست