تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٣٦   


و ما المقصود من فَمٰا فَوْقَهٰا للمفسرین فی هذه رأیان:
الأوّل:«فوقها»فی الصغر،لأن المقام مقام بیان صغر المثال.و هذا مستعمل فی الحوار الیومی،نسمع مثلا رجل یقول لآخر:ألا تستحی أن تبذل کل هذا الجهد من أجل دینار واحد؟!فیجیب الآخر:لا،بل أکثر من ذلک أنا مستعد لأبذل هذا الجهد من أجل نصف دینار!فالزیاده هنا فی الصغر.
الثّانی:«فوقها»فی الکبر.أی إن اللّه یضرب الأمثال بالصغیر و بالکبیر،حسب مقتضی الحال.
لکن الرأی الأوّل یبدو أنسب.
ثم تقول الآیه: فَأَمَّا الَّذِینَ آمَنُوا فَیَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ . فهؤلاء، بإیمانهم و تقواهم،بعیدون عن اللجاجه و العناد و الحقد للحقیقه.و یستطیعون أن یروا الحق بجلاء و یدرکوا أمثله اللّه بوضوح.
وَ أَمَّا الَّذِینَ کَفَرُوا فَیَقُولُونَ مٰا ذٰا أَرٰادَ اللّٰهُ بِهٰذٰا مَثَلاً یُضِلُّ بِهِ کَثِیراً وَ یَهْدِی بِهِ کَثِیراً
.
هؤلاء یعترضون علی هذه الأمثله لأنّها لا تهدی الجمیع،و یزعمون أنها لو کانت من عند اللّه لاهتدی بها النّاس جمیعا،و لما أدّت الی ضلال أحد! فیجیبهم اللّه بعباره قصیره تحسم الموقف و تقول: وَ مٰا یُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفٰاسِقِینَ .
فکل هذه الأمثله من اللّه،و کلها نور و هدایه،لکنها تحتاج إلی عین البصیره التی تستفید منها،و مخالفه المخالفین تنطلق من نقص فیهم،لا من نقص فی الآیات الإلهیه (1) .



1- 1) -جمع من المفسرین قالوا:إن عباره یُضِلُّ بِهِ کَثِیراً... لیس حکایه عن لسان المشرکین،بل هو حدیث اللّه. و یکون المعنی بذلک«أن اللّه یجیب علی هؤلاء المعترضین الذین قالوا: مٰا ذٰا أَرٰادَ اللّٰهُ بِهٰذٰا مَثَلاً ؟و یقول سبحانه: إن اللّه یضل به کثیرا و یهدی به کثیرا،و لکن لا یضل إلا الفاسقین».(أما التّفسیر الأول فیبدو أنه أصح).


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست