تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۵٣   


نحن نری الیوم أنه کلما تقدمت العلوم الناقصه للبشر اکتشفت عجائب و مجاهیل عظیمه.علم الفلک تقدّم إلی مرحله بعیده جدا فی الرصد عن طریق التلسکوبات،ثم توقفت قدره الرؤیه إلی أکثر من ذلک.
أبعد ما اکتشفته دوائر الأرصاد الفلکی العالمیه حتی الآن مسافه فی الکون تعادل ألف ملیون(ملیار)سنه ضوئیه.و الراصدون یعترفون أن أقصی ما اکتشفوه هو بدایه الکون لا نهایته.و ما یدریک أن العلم سیکتشف فی المستقبل سماوات و عوامل اخری! من الأفضل أن نسمع هذا الحدیث عن لسان مرصد عالمی کبیر.

3-عظمه الکائنات
المرصد ل«بالومر»یصف عظمه الکون کالآتی:
«...قبل نصب مرصد بالومر،کان العالم فی نظرنا لا یزید علی خمسمائه سنه ضوئیه.لکن هذا الناظور وسّع عالمنا إلی ألف ملیون سنه ضوئیه.و اکتشف علی أثر ذلک ملایین المجرات الجدیده التی یبعد بعضها عنا ألف ملیون سنه ضوئیه.أما بعد هذه المسافه فیتراءی لنا فضاء عظیم مهیب مظلم لا نبصر فیه شیئا،أی أن النور لا ینفذ إلیه کی یؤثر علی صفحه التصویر فی المرصد.
و من دون شک أن هذا الفضاء المهیب المظلم یحتوی علی مئات الملایین من المجرات التی تحافظ بجاذبیّتها علی هذا العالم المرئی.
کل هذا العالم العظیم المرئی الحاوی علی مئات آلاف الملایین من المجرات لیس إلا جزءا صغیرا جدا من عالم أعظم.و لسنا واثقین من عدم وجود عالم آخر غیر هذا العالم الأعظم» (1) .



1- 1) -نقلا عن مجله«فضاء»العدد 56،فروردین 1351.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست