تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٦٠   


یظهروه فی أقوالهم.قال بعض المفسرین:إنها إشاره إلی حاله استکبار إبلیس الذی کان یومئذ بین الملائکه.و کان یکتم إصراره علی عدم الخضوع لآدم.
و من المحتمل أیضا أن تکون العباره إشاره إلی ما کان یبطنه الملائکه من اعتقاد بأنهم ألیق من غیرهم للخلافه الإلهیه علی الأرض.فهم أشاروا إلی مثل هذا الاعتقاد و لم یصرّحوا به.

جواب علی سؤالین
و یبقی سؤالان فی هذا المجال،الأوّل یدور حول تعلیم اللّه لآدم،کیف تمّ ذلک؟و لو قدّر أن یکون هذا التعلیم من نصیب الملائکه لنالوا نفس فضیله آدم، فهل هناک مفخره یمتلکها آدم و لا تمتلکها الملائکه؟ أما بشأن کیفیه التعلیم فالجواب هو أن هذا التعلیم تکوینی،أی إن اللّه أودع هذا العلم فی وجود آدم بالقوه،و دفعه خلال مدّه قصیره إلی المرحله الفعلیه.
إطلاق کلمه«تعلیم»فی القرآن علی«التعلیم التکوینی»ورد فی موضع آخر من القرآن،کقوله تعالی: عَلَّمَهُ الْبَیٰانَ (1) و واضح أن اللّه سبحانه علّم الإنسان البیان فی مدرسه الخلقه،أی منحه الکفاءه و الخصائص الفطریه اللازمه للبیان و الکلام.
أما الشطر الآخر من هذا السؤال فیتبین جوابه لو علمنا أن الملائکه کانت لهم خلقه خاصه،ما کانت تؤهلهم لتلقی کل هذه العلوم.إنهم مخلوقون لهدف آخر،لا لهذا الهدف،و هذه الحقیقه فهمها الملائکه و تقبلوها بعد أن مرّوا بتلک التجربه المذکوره فی الآیه.و لعلهم اعتقدوا فی البدایه أنهم یحملون الکفاءه اللازمه لهذا الهدف،لکن اللّه بیّن لهم الفرق بین کفاءتهم و کفاءه آدم بتجربه تعلیم الأسماء.



1- 1) -الرحمن،4.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست