تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۲۱   


لخدمه الاقباط و إشباع رغبات و نزوات المستکبرین.
و البلاء یعنی الامتحان،فالحوادث و المصائب التی نزلت ببنی إسرائیل کانت بمثابه الامتحان لهم.کما قد یأتی البلاء بمعنی العقاب،لأن بنی إسرائیل سبق لهم أن کفروا بنعمه ربّهم،فکان ما أصابهم من آل عمران عقابا علی کفرانهم.
و ذکر بعض المفسرین معنی ثالثا للبلاء،و هو النعمه،و بذلک یکون البلاء العظیم یعنی النعمه العظیمه،و المقصود منها نعمه النجاه من آل فرعون (1) .
علی کل حال،یوم نجاه بنی إسرائیل من آل فرعون یوم تاریخی مهم،رکّز علیه القرآن فی مواضع عدیده و لنا وقفات اخری عند هذا الحدث الکبیر.
من الملفت للنظر أن القرآن یسمّی ذبح الأبناء و استحیاء النساء عذابا.و لو عرفنا أن استحیاء النساء یعنی استبقاءهنّ،و ترکهن أحیاء،لاتّضح لنا أن القرآن یشیر إلی أن مثل هذا الاستبقاء المذل هو عذاب أیضا مثل عذاب القتل.و هذا المعنی یشیر إلیه
الإمام أمیر المؤمنین علی علیه السّلام إذ یقول: «فالموت فی حیاتکم مقهورین و الحیاه فی موتکم قاهرین» (2) .
عملیه الإماته کانت شامله للذکور و الإناث مع اختلاف فی ممارسه هذه العملیه،و فی عالمنا المعاصر یمارس طواغیت الأرض عملیه الإماته أیضا بأسالیب اخری،و ذلک عن طریق قتل روح الرجوله فی الذکور،و دفع الإناث إلی مستنقع إشباع الشهوات.
من المفسرین من ذهب إلی أن سبب قتل أبناء بنی إسرائیل و استحیاء نسائهم،یعود إلی رؤیا عرضت لفرعون فی منامه.و لکن السبب لیس الرؤیا



1- 1) -یقال بلی الثوب أی خلق،و بلوته:اختبرته کأنی أخلقته من کثره اختیاری له،و سمّی الغمّ بلاء من حیث إنه یبلی الجسم،و سمّی التکلیف بلاء لأن التکالیف مشاقّ علی الأبدان و لأنها اختبارات،و لأن اختبار اللّه تعالی للعباد تاره بالمسارّ لیشکروا و تاره بالمضار لیصبروا،فصارت المنحه و المحنه جمیعا بلاء.(المفردات،ماده: بلی).
2- 2) -نهج البلاغه،الخطبه 51.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست