الشهيد الثاني


الشيخ زين الدين بن نور الدين علي بن أحمد بن محمد بن علي بن جمال الدين بن تقي الدينذ بن صالح بن مشرف الشامي، العاملي الجبعي، المعروف بـ(ابن الحجة) والشهير بـ(الشهيد الثاني)، ولد 13 شوال سنة 911هـ، في قريته جبع في جبل عامل، ختم القرآن وهو ابن تسع وتعلم العربية والفقه على يد والده، الذي كان من كبار أفاضل عصره، وكذلك جداه جمال الدين والتقي وجده الأعلى الشيخ صالح من تلامذة العلامة الحلي، وأخوه الشيخ عبد النبي، بعد أن توفي والده سنة 925هـ هاجر إلى ميس ليتابع دراسته عند الشيخ علي ابن عبد العالي حتى سنة 933هـ ليرتحل بعدها إلى كرك نوح، كان الشيخ زين الدين عالماً فاضلاً جليل القدر رفيع المنزلة فقيهاً ماهراً بين الفقهاء مُحَدِّثاً أصولياً في جميع العلوم الإسلامية، لم يدع علماً من العلوم حتى قرأ فيه كتاباً أو أكثر على مشاهير العلماء من النحو والصرف والبيان والمنطق واللغة والأدب والعروض والقوافي والأصول والفقه والتفسير وعلم الحديث وعلم الرجال وعلم التجويد وأصول العقائد والحكمة العقلية والهيئة، الهندسة والحساب وغير ذلك، وألف في كثير من هذه العلوم المؤلفات النافعة الفائقة.

بلغت به الهمة إلى قراءة كتب العامة والخاصة في جل الفنون ورواية أكثرها عن مؤلفيها بالإجازة وطاف البلاد لأجل ذلك فبدأ بدمشق ثم فلسطين ثم مصر واستانبول والعراق وغيرها...

وأعطي التدريس في المدرسة النورية في بعلبك من دون الحاجة إلى شهادة قاضي صيدا كما كان معمولاً عليه في ذلك الوقت وذلك بسبب تأليفه رسالة في عشر مسائل من مشكلات العلوم خلال 18 يوماً وأقام في أوقاف المدرسة مدة خمس سنين يُدّرِس المذاهب الخمسة (الجعفري والشافعي والحنفي والحنبلي والمالكي) ويعاشر كل فرقة بمقتضى مذهبهم، وفي سنة 937هـ سكن دمشق ثم رجع إلى جبع سنة 938هـ، ثم عاد إلى دمشق ثانية سنة 942هـ، ثم ارتحل إلى مصر فأقام فيها 18 شهراً ارتحل بعدها إلى الحجاز حاجاً إلى بيت الله الحرام زائراً للنبي الخاتم(ص)، ثم عاد إلى قريته جبع ليبني داراً له وبجواره مسجد للصلاة لا زال قائماً حتى الآن.

من آثاره:
1-    الأربعون حديثاً في الفضائل.
2-    أسرار الصلاة: طبع طبعة حجرية سنة 1311هـ، ضمن مجموعة أولها كشف الفوائد للعلامة الحلي المتوفى سنة 726هـ، ثم طبع بتحقيق محمد علي قاسم في الدار الإسلامية في بيروت سنة 1414هـ-1989م.
3-    الاقتصاد والإرشاد إلى طريق الاجتهاد.
4-    أنوار الهدى في مسألة البدا.
5-    تمهيد القواعد الأصولية والعربية لتفريع الأحكام الشرعية: طبع مع كتاب الذكرى طبعة حجرية سنة 1272هـ، ثم أعيد طبعه بتحقيق مكتب الإعلام الإسلامي في خراسان سنة 1416هـ.
6-    التنبيهات العلية على وظائف الصلاة القلبية: طبع بتحقيق صفاء الدين البصري ضمن منشورات مجمع البحوث الإسلامية في مدينة مشهد سنة 1413هـ.
7-    تعليقات على المسالك في مجلدين.
8-    جوابات المسائل الشامية.
9-    حقائق الإيمان: طبع ضمن المجموعة المذكورة آنفاً طبعة حجرية سنة 1311هـ.
10-    حاشية الإرشاد: وهي حاشية على هوامش إرشاد الأذهان للعلامة الحلي المتوفى سنة 726هـ، طبعت مع كتاب غاية المراد للشهيد الأول المتوفى سنة 786هـ في مجموعة واحدة بتحقيق رضا المختاري، وصدر منها ثلاثة أجزاء قام بطبعه مركز البحاث والدراسات الإسلامية في قم سنة 1414هـ.
11-    حاشية على قواعد العلامة الحلي.
12-    حاشية الخلاصة للعلامة الحلي.
13-    حاشية على خلافيات الشرائع، أو حاشية خلافات الشرائع.
14-    الدرة الباهرة من أصداف العترة الطاهرة: طبع ضمن منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الأشرف سنة 1388هـ.
15-    الدنيا مزرعة الآخرة: طبع بتحقيق أسامة آل جعفر في مجلة تراثنا العدد 17 سنة 1409هـ.
16-    رسالة في شرح البسملة.
17-    رسالة المسائل الاسطنبولية في الواجبات العينية: طبعت بتحقيق الشيخ أحمد العابدي والشيخ رضا المختاري في مجلة تراثنا الصادرة في قم سنة 1411هـ العدد 22.
18-    رسالة في إجماعات الشيخ الطوسي.
19-    الرعاية في علم الدراية: طبع مع الدراية ونشرها محمد جعفر آل إبراهيم في مطبعة النعمان في النجف الأشرف سنة 1379هـ-1960م، ثم طبع بتحقيق عبد الحسين محمد علي البقال في طهران سنة 1402هـ-1982م، ثم طبع باسم (شرح البداية في علم الدراية) وهو شرح الباب الأول منه مع طبعة أخرى بتحقيق السيد محمد رضا الجلالي ضمن منشورات الفيروز آبادي في قم سنة 1414هـ، ثم طبع ضمن منشورات مكتبة المرعشي النجفي في قم سنة 1408هـ.
20-    روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان للعلامة الحلي: طبع طبعة حجرية، ثم أعادت طباعته مؤسسة آل البيت لإحياء التراث في قم.
21-    الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية في الفقه بتمامه وهو آخر ما صنفه: طبعت طبعات كثيرة حجرية وحروفية في إيران والنجف ولبنان وغيرها، وأحدثها طبعة جامعة النجف الأشرف بتحقيق السيد محمد كلنتر صدرت في عشرة أجزاء في النجف الأشرف سنة 1386هـ.
22-    رسائل الشهيد الثاني: وقد طبعت طبعة حجرية سنة 1213هـ، ثم أعيد طبعها في مكتبة بصيرتي في قم، وتحتوي على عشر رسائل كالآتي:
أ- انفعال ماء البئر بملاقاة النجاسة.
ب- التيقن بالطهارة والحدث والشك في المتأخر منهما.
ج- الحدث في أثناء غسل الجنابة.
ح- رسالة في خصائص يوم الجمعة.
خ- أسرار الصلاة.
د- نتائج الأفكار في حكم المقيم في الأسفار.
ذ- طلاق الحائض والغائب عن زوجته.
ر- الحبوة وأحكامها.
ز- رسالة كشف الريبة عن أحكام الغيبة: وقد طبعت طبعة حجرية سنة 1311هـ ضمن المجموعة، كما طبعت في مجموعة أخرى مع كشف الفوائد للعلامة الحلي في طهران سنة 1349هـ، ثم طبعت بتحقيق السيد علي الخراساني الكاظمي مع محاسبة النفس لابن طاووس الحلي -المتوفى سنة 664هـ- في مطبعة سيد الشهداء في قم سنة 1403هـ-1982م..
س - ميراث الزوجة.
23-    شرح الألفية الشهيدية متوسطة بمنزلة الحاشية.
24-    شرح الألفية المذكورة مختصر بمنزلة الحاشية.
25-    غنية القاصدين في اصطلاحات المحدثين.
26-    فتاوى اللمعة الدمشقية مجردة.
27-    الفوائد الملية في شرح الرسالة النفلية في الصلاة: وقد طبعت مع المقاصد العلية طبعة حجرية سنة 1314هـ ضمن مجموعة تحتوي على حاشية صاحب المدارك وحاشية المحقق الكركي على ألفية الشهيد الأول رحمهم الله تعالى، ثم طبعت الفوائد الملية مفردة بتحقيق مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية في قم سنة 1420هـ.
28-    كتاب الإجازات.
29-    المقاصد العلية في شرح الرسالة الألفية للشهيد الأول.
وهكذا يصبح للألفية ثلاث شروح: شرح مطول وآخر متوسط وثالث مختصر.
30-    مسالك الأفهام في شرح شرائع الإسلام: وهو شرح لشرائع الإسلام للمحقق الحلي، طبع طبعة حجرية في مجلدين سنة 1273هـ، ثم طبع مرة أخرى سنة 1313هـ، ثم طبع مرة ثالثة بتحقيق الشيخ محمد حسن القبيسي العاملي، صدر منه ثلاثة مجلدات إلى أخر كتاب الاعتكاف في مؤسسة الوفاء في بيروت سنة 1404هـ-1984م، ثم طبع بتحقيق مؤسسة المعارف الإسلامية في قم صدر منه حتى الآن 15 مجلداً بعنوان (مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام)، وصدر أخر جزء منه سنة 1413هـ، وكتب المحقق في نهايته (تم تصحيح الكتاب عام 1419 من الهجرة النبوية.
31-    مُسكِّن الفؤاد عند فقد الأحبة والأولاد: طبع طبعة حجرية في المطبعة الحيدرية في النجف الأشرف سنة 1342هـ-1923م، ثم طبع بتحقيق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث في مدينة قم سنة 1407هـ، ثم أعيد طبعه في بيروت ( فهرس التراث ص452، لؤلؤة البحرين ص28، إحياء الداثر ص90 - 92، خاتمة المستدرك ج3 ص425).
32-    منار القاصدين في أسرار معالم الدين.
33-    منظومة في النحو وشرحها.
34-    منية المريد في آداب المفيد والمستفيد.
35-    نتائج الأفكار في حكم المقيمين في الأسفار.
36-    وظائف يوم الجمعة: طبع طبعة حجرية ضمن مجموعة رسائل الشهيد سنة 1213هـ، ثم أعادت طبعه مكتبة بصيرتي في قم، ثم طبع الكتاب بتقديم السيد عماد الدين البحراني في مطبعة الغري في النجف الأشرف سنة 1382هـ بعنوان (رسالة في صلاة الجمعة) مع كتاب (فضل الجمعة) للشيخ عبد الزهراء الكعبي الهوازي ضمن منشورات مؤسسة النشر الإسلامي في قم سنة 1410هـ.
وهناك رسائل ومؤلفات ذكرها صاحب كتاب الذريعة وكتاب أعيان الشيعة فمن أراد معرفتها فليراجعها.
اعتقل الشيخ زين الدين سنة 965هـ في مكة المكرمة، حيث أخرج من الحرم المكي، وهو يطوف بالكعبة المشرفة، بعد أن انتهت صلاة العصر بأمر السلطان سليم العثماني إلى بعض دور مكة فبقي محبوساً فيها مدة شهر إلى أن تم تسفيره عن طريق البحر إلى القسطنطينية (اسطنبول) وقتلوه بها سنة 966هـ (معجم رجال الحديث ج7 رقم 4907 ص372-376. ).
له شعر في مدح النبي (ص) وهو عائد من الحج في أثناء زيارة قبره في المدينة المنورة بعد أن رآه في المنام في أثناء وجوده في مصر يقول:

صلاة وتسليم على أشرف الورى
                وَمَنْ فضله ينبو عن الحد والحصر

ومن قد رقى السبع الطباق بِنَعله
                وعوّضه الله البراق عن المُهر

وخاطبه الله العلي بحبه
                       شِفاهاً ولم يحصل لعبدٍ ولا حر

عدولي عن تعداد فضلك لائق
         يكل لساني عنه في النظم والنثر

وماذا يقول الناس في مدح من أتت
        مدائحه الغراء في محكم الذكر

سعيت إليه عاجلاً سعي عاجز
        بِعبء ذنوبٍ جمةٍ أثقلت ظهري

ولكن ريح الشوق حرك همتي
        وروح الرجا مع ضعف نفسي ومع فقري

ومن عادة العرب الكرام بوفدهم
        إعادته بالخير والحبر والوفر

وجادوا بلا وعدٍ مضى لنزيلهم
        فكيف وقد واعدنني الخير في مصر

فحقق رجائي سيدي في زيارتي
        بنيل منائي والشفاعة في حشري