۲٠۲۲/٠۸/۱٦ ۱٤:٤۷:٤٣
ووال ستريت جورنال: واشنطن عززت أمن المباني الفيدرالي عقب اغتيال سليماني


على الرغم من مرور سنتتين على اغتيال قائد قوة القدس في حرس الثورة الإسلامية قاسم سليماني بغارة أمريكية في العاصمة العراقية بغداد، لا تزال الصحافة الامريكية تكشف عن إجراءات الأمنية التي اتخذتها الولايات المتحدة عقب الاغتيال تخوفاً من الرد الإيراني المفتوح والذي كان أوله قصف قاعدة "عين الأسد" العسكرية في العراق لتكون أول ضربة مباشرة للقوات الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية.

في هذا الإطار تكشف صحيفة "ووال ستريت جورنال" عن تعزيز "وزارة الأمن الداخلي الأمن في آلاف المباني الفيدرالية" واستعداد واشنطن لهجمات الكترونية.

المقال المترجم:

تصاعدت المخاوف الأمريكية القديمة بشأن التهديد الذي تشكله إيران وعملائها على الأراضي الأمريكية في الساعات التي عقبت اغتيال قائد عسكري إيراني بارز في عام 2020، عندما عززت وزارة الأمن الداخلي الأمن في آلاف المباني الفيدرالية ضد احتمال الانتقام، بحسب كبار المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين.

كان هذا الجهد، الذي أطلق عليه اسم عملية الصمود وفقًا لأحد المسؤولين، قائمًا في جزء كبير منه على القلق من أن تستخدم إيران وكيلها حزب الله لمهاجمة الولايات المتحدة رداً على مقتل اللواء قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية في بغداد. وهو قائد فيلق القدس الإيراني، وحدة النخبة المسؤولة عن حروب الظل الإيرانية والتوسع العسكري.

يوم الأربعاء، اتهمت وزارة العدل مواطنًا إيرانيًا بالتخطيط لاغتيال مسؤولين أمريكيين سابقين، بما في ذلك جون بولتون، الذي عمل مستشارًا للأمن القومي للرئيس ترامب، مما أكد صحة المخاوف طويلة الأمد بين مسؤولي الأمن والاستخبارات بشأن مخاطر الهجمات الداخلية من قبل إيران. كما تم تحديد وزير الخارجية السابق مايك بومبيو كهدف.

تُظهر عملية الصمود، التي لم يتم الإعلان عن وجودها سابقًا، أن مخاوف الحكومة الأمريكية بشأن الهجمات الإيرانية المحتملة ضد أهداف محلية أوسع نطاقًا بكثير من استهداف الأفراد البارزين. قال أحد كبار المسؤولين السابقين إنه بالإضافة إلى تأمين المباني الفيدرالية، فإن الإجراءات الاحترازية التي تم وضعها في إطار العملية تضمنت أيضًا التحضير للهجمات الإلكترونية وإصدار أوامر للإدارات الأخرى مثل خفر السواحل ودوريات الحدود لتعزيز الأمن ضد أي تهديد انتقامي.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي إن بورصافي عضو في الحرس الثوري. ويزعم أنه خطط لاغتيال بولتون في مرآب السيارات بمكتبه بواشنطن أو في منزله في ماريلاند. فيما قال المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، مجتبى بابائي، إن المزاعم ضد طهران وحزب الله "لا أساس لها ولا يوجد دليل يدعمها".

ظلت العلاقات مع إيران متوترة منذ 2018، عندما انسحبت إدارة ترامب من الاتفاق النووي مع طهران وأعادت فرض عقوبات اقتصادية خانقة. لا تزال هذه التوترات عالية على الرغم من جهود إدارة بايدن لإقناع طهران بالانضمام إلى الاتفاقية من خلال عرض لتخفيف حملة الضغط. يقول المفاوضون الأمريكيون إنهم يقتربون من التوصل إلى اتفاق، وقدم مسؤولون أوروبيون تنازلات جديدة، في محاولة لتأمين اتفاق قبل أن تحقق طهران معلمًا حاسمًا في تطوير برنامجها النووي.


المصدر: ووال ستريت جورنال