تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: المعجم في فقه لغة القرآن و سرّ بلاغته - المجلد ۱    المؤلف: قسم القرآن بمجمع البحوث الاسلامیة    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱۸   

کبیران ثابتان فی مکان، و الکأس هی الّتی تدار على الضّیوف. و هذا مردود بقوله تعالى: یَطُوفُ عَلَیْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ* بِأَکْوابٍ وَ أَبارِیقَ وَ کَأْسٍ مِنْ مَعِینٍ الواقعة: 17، 18، و لکنّ المعنى المذکور ورد فی قوله: وَ أَکْوابٌ مَوْضُوعَةٌ الغاشیة: 14، ممّا یفید أنّ الأکواب تارة یطاف بها علیهم من قبل الولدان المخلّدین الّذین یسقونهم بالکأس من الأکواب و الأباریق، و تارة أخرى توضع أمامهم لیکونوا هم المباشرین فی الصّبّ حیث ما یشتهون. و کیف کان فالجمع بین الثّلاثة فی الآیة دلیل على اختلافها صورة و أثرا.
6- و جاءت الألفاظ الثّلاثة نکرة دائما و تفخیما إشارة إلى أنّها لا یدرک کنهها، و لا مثیل لها فی مجالس أهل الدّنیا مهما کانوا من التّرف و الشّرف؛ فهی کسائر ما فی الجنّة تکون ممّا لا عین رأت، و لا أذن سمعت، و لا خطر على بال بشر.
7- و هذا المعنى بعینه یتجلّى فی مجی‏ء (ولدان) و (غلمان) الّذین یطوفون على أهل الجنّة بلفظ النّکرة أیضا فی القرآن:
وَ یَطُوفُ عَلَیْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ إِذا رَأَیْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً الدّهر: 19.
یَطُوفُ عَلَیْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ بِأَکْوابٍ وَ أَبارِیقَ وَ کَأْسٍ مِنْ مَعِینٍ الواقعة 17، 18.
وَ یَطُوفُ عَلَیْهِمْ غِلْمانٌ لَهُمْ کَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَکْنُونٌ الطّور: 24.
8- و جاءت (أکواب) فی آیة الواقعة: 18، مع (اباریق) و (کأس)، و فی الدّهر: 15، مع (آنیة من فضة)، و فی الزّخرف: 71، مع (صحاف من ذهب)، و فی الغاشیة: 14، (موضوعة) بلا طواف. کما أنّ الکأس جاءت بأوصاف جمیلة یرغب فیها کلّ من یراها و یسمع بها. و فی کلّ ذلک لطف، و کذا فی اختلاف التّعابیر و الأسالیب تنوّع و تفنّن و حلاوة لا تخفى على اللّبیب، و یتذوّقها الأدیب.
9- و الآیات المذکورة مبنیّة على فکرة الطّواف؛ حیث الولدان یطوفون کأنّهم الطّیف السّاری، و لفظة (علیهم) تفید وقوف (الولدان) و جلوس أهل الجنّة، بل و فی انتقاء الألفاظ أیضا ما بین عربیّة أصیلة کالطّواف و المعین الدّالّان على الجریان و الدّوران و الانتقال، و ما بین غیر عربیّة کالألفاظ الثّلاثة؛ فکأنّ النّصّ أیضا قد (طاف) فی أرجاء الدّنیا، و انتقى ألفاظه المکوّنة له، و هذا من ضروب التّماسک اللّفظیّ و الدّلالیّ فی الصّیاغة القرآنیّة المعجزة.
10- و آیة الواقعة هی الآیة الوحیدة الّتی جمعت بین الألفاظ الثّلاثة، کما أنّها الوحیدة فی التّصریح بأنّ (وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ) یطوفون علیهم بهذه الأوانی، أمّا سائر الآیات ففی بعضها حذف الطّواف، و فی بعض آخر حذف الفاعل (یطاف علیهم)، و فی أخرى ذکر اللّفظان دون الأوانی (الدّهر: 15، و الطّور: 24). و فی کلّ ذلک تنویع و تفخیم و تمثیل لحیاة أهل الجنّة. رزقنا اللّه إیّاها.
11- و إذا صحّ أنّ (اکوابا) أوسع و أکبر من (اباریق) کنسبتها مع (کأس)، فالسّرّ فی هذا التّرکیب یکاد یکون واضحا؛ حیث قدّم الأکبر على الأصغر، مع ما فیه من التّوالی فی الجرس «أفعال، أفاعیل، فعل» باختلاف الحرکات و ما فیه من صعود و نزول فی الصّوت، ففیه أیضا ضرب من التّماسک اللّفظیّ و الدّلالیّ.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست