تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: التقیة فی الاسلام    المؤلف: عبدالله نظام    الجزء: ۱    الصفحة: ۲٣٣   

*وأما متنها: یشیر إلى أن الإمام الرضا ({علیه السلام}) قد أمسک عن جواب مسألة حفاظاً على السائل ومن وراءه، وکذلک حفاظاً على الإمام المعصوم ({علیه السلام}) ، فالکتمان إذن أمر مشروع إذا کان الغرض منه دفع الأذى عن النفس أو عن الإمام المعصوم ({علیه السلام}) .
-روى الکلینی عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عیسى، عن أبی الحسن صلوات الله علیه قال: إن کان فی یدک هذه شیء، فإن استطعت أن لا تعلم هذه فافعل، قال: وکان عنده إنسان فتذاکروا الإذاعة، فقال ({علیه السلام}) : أحفظ لسانک تُعزّ, ولا تُمکِّن الناس من قیاد رقبتک فتذل:. أصول الکافی (م. س): ج2، ص228، ح14..
*سند الروایة: صحیح ورجاله من الثقات.
*وأمَّا متنها: فإنه یدل على الأمر بالکتمان، وقد شدد علیه الإمام ({علیه السلام}) من خلال تمثیله بالأمر بالسعی بأن لا تعلم الید الیسرى ما فی الید الیمنى، ثم أمر الإمام ({علیه السلام}) مَنْ کان فی مجلسه بحفظ لسانه لیبقى عزیزاً، لأن عدم حفظ اللسان وإذاعة ما ینبغی کتمانه عن الناس، یجعل الإنسان ذلیلاً یقاد من رقبته, أسیراً لعثرة لسانه.
-روى الکلینی عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبی حمزة، عن علی بن الحسین ({علیه السلام}) قال: وددت والله أنی افتدیت خصلتین فی الشیعة لنا ببعض لحم ساعدی: النزق, وقلّة الکتمان.
*سند الروایة صحیح, ورجاله من الثقات.
*وأمَّا متنها فإنه یشیر إلى خصلتین حثَّ الإمام ({علیه السلام}) الشیعة إلى التخلّی


*


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست