تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٤۷   


من الذی منح الإنسان نعمه الحیاه؟هل أن الکائن البشری هو الذی منح نفسه الحیاه؟!کل إنسان منصف لا یتردد أن یجیب:أن هذه الحیاه موهوبه للإنسان من لدن عالم قادر...عالم برموز الحیاه و قوانینها المعقده...و قادر علی تنظیمها.إذن کیف یکفر هذا الإنسان بمن أحیاه بعد موته؟! أجمعت العلماء الیوم أن مسأله الحیاه أعقد مسأله فی عالمنا هذا،لأن لغز الحیاه لم ینحل حتی الیوم علی الرغم من کل ما حققه البشر من تقدّم هائل فی حقل العلم و المعرفه.قد یستطیع العلم فی المستقبل أن یکتشف بعض أسرار الحیاه ...لکن السؤال یبقی قائما بحاله:کیف یکفر الإنسان باللّه و ینسب هذه الحیاه بتعقیداتها و غموضها و أسرارها إلی صنع الطبیعه العمیاء الصّماء الفاقده لکل شعور و إدراک؟! من هنا نقول إن ظاهره الحیاه فی عالم الطبیعه أعظم سند لإثبات وجود اللّه تعالی.و القرآن یرکز فی الآیه المذکوره علی هذه المسأله بالذات،و هی مسأله تحتاج إلی مزید من الدراسه و التعمق،لکننا نکتفی هنا بهذه الإشاره.
بعد التذکیر بهذه النعمه،تؤکد الآیه علی دلیل واضح آخر و هو«الموت» ثُمَّ یُمِیتُکُمْ .
ظاهره«الموت»یراها الإنسان فی حیاته الیومیه،من خلال وفاه من یعرفهم و من لا یعرفهم،و هذه الظاهره تبعث أیضا علی التفکیر،من الذی قبض أرواحهم؟ ألا یدلّ سلب الحیاه منهم علی أن هناک من منحهم هذه الحیاه؟ نعم...إن خالق الحیاه هو خالق الموت أیضا،و إلی ذلک تشیر الآیه الکریمه:
اَلَّذِی خَلَقَ الْمَوْتَ وَ الْحَیٰاهَ لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
(1)
.
بعد أن ذکرت الآیه هذین الدلیلین الواضحین علی وجود اللّه،تناولت المعاد



1- 1) -الملک،2.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست