تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٤۸   


و الحیاه بعد الموت: ثُمَّ یُحْیِیکُمْ .
و یأتی ذکر المعاد فی سیاق هذه الآیه لیبین أن مسأله الحیاه بعد الموت (المعاد)مسأله طبیعیه جدا لا تختلف عن مسأله إحیاء الإنسان فی هذه الدنیا بل إنها أیسر من الخلق الاول(مع أن السهل و الصعب لیس لها مفهوم بالنسبه للقادر المطلق).و هل بمقدور إنسان أن ینکر إمکان المعاد و هو یری أنه خلق من عناصر میته؟! و هکذا،و بعباره موجزه رائعه یفتح القرآن أمام الإنسان سجل حیاته منذ ولادته و حتی بعثه.
و فی نهایه الآیه یقول تعالی: ثُمَّ إِلَیْهِ تُرْجَعُونَ .و المقصود بالرجوع هو الرجوع إلی نعم اللّه تعالی یوم القیامه.و الرجوع غیر البعث.و القرآن یفصل بین الاثنین کما فی قوله تعالی: وَ الْمَوْتیٰ یَبْعَثُهُمُ اللّٰهُ ثُمَّ إِلَیْهِ یُرْجَعُونَ (1) .
قد یکون الرجوع فی الآیه الکریمه إشاره إلی معنی أدقّ،هو إن جمیع الموجودات تبدأ مسیره تکاملها من نقطه العدم التی هی نقطه«الصفر»و تواصل السیر نحو«اللانهایه»التی هی ذات اللّه سبحانه و تعالی.من هنا فإن هذه المسیره لا تتوقف لدی الموت،بل تستمر فی الحیاه الاخری علی مستوی أسمی.
بعد ذکر نعمه الحیاه و الإشاره إلی مسأله المبدأ و المعاد،تشیر الآیه إلی واحده اخری من النعمّ الإلهیه السابقه و تقول: هُوَ الَّذِی خَلَقَ لَکُمْ مٰا فِی الْأَرْضِ جَمِیعاً .
و بهذا تعیّن الآیه قیمه الإنسان فی هذه الأرض،و سیادته علی ما فیها من موجودات.و منها نستطیع أن نفهم المهمّه العظیمه الثقلیه الموکوله إلی هذا المخلوق



1- 1) -الأنعام،36.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست