تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٦٤   


باعثه علی الامتناع عن السجود کبر و غرور و تعصب خاص استولی علیه حیث اعتقد أنه أفضل من آدم،و لا ینبغی أن یصدر له أمر بالسجود لآدم،بل ینبغی أن یؤمر آدم بالسجود له،و سیأتی شرح ذلک فی تفسیر الآیه 12 من سوره الأعراف (1) .
کفر إبلیس کان یعود إلی نفس السبب أیضا،فقد اعتقد بعدم صواب الأمر الإلهی، و بذلک لم یعص فحسب،بل انحرف عقائدیا.و هکذا ذهبت أدراج الریاح کل عباداته و طاعاته نتیجه کبره و غروره.و هکذا تکون دوما نتیجه الکبر و الغرور.
و عباره کٰانَ مِنَ الْکٰافِرِینَ تشیر إلی أن إبلیس کان قبل صدور الأمر الإلهی إلیه بالسجود،قد انفصل عن مسیر الملائکه و طاعه اللّه،و أسرّ فی نفسه الاستکبار و الجحود.لعله عزم فی قراره نفسه أن لا یخضع لو صدرت إلیه أوامر بالخضوع و السجود.و من المحتمل أن تکون عباره مٰا کُنْتُمْ تَکْتُمُونَ إشاره إلی ذلک.
و ورد هذا المعنی فی حدیث عن الإمام الحسن العسکری علیه السّلام. قال إبلیس «لئن أمرنی اللّه بالسّجود لهذا لعصیته إلی أن قال:ثمّ قال اللّه تعالی للملائکه:اسجدوا لآدم فسجدوا فأخرج إبلیس ما کان فی قلبه من الحسد فأبی أن یسجد» (2) .

2-هل کان السّجود للّه أم لآدم علیه السّلام؟
لا شک أن السجود یعنی«العباده»للّه،إذ لا معبود غیر اللّه،و توحید العباده یعنی أن لا نعبد إلاّ اللّه.
من هنا فإن الملائکه لم یؤدوا لآدم یعنی«سجده عباده»قطعا.بل کان السجود للّه من أجل خلق هذا الموجود العجیب.أو کان سجود الملائکه لآدم



1- 1) -راجع المجلد الرابع من هذا التّفسیر.
2- 2) -تفسیر المیزان،ج 1،ص 125.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست