تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الخلاف - المجلد ۱    المؤلف: الشیخ الطوسي    الجزء: ۱    الصفحة: ۹   

جهده العمیم فی إنشائها و الاهتمام بها، فی محلة بین السورین فی الکرخ عام 381 هجریة على غرار بیت الحکمة التی بناها هارون الرشید.

یقول یاقوت الحموی فی معجم بلدانه: «ان هذا الوزیر قد جمع فیها أنفس الکتب و الآثار القیمة. و نافت کتبها على عشرة آلاف مجلد، و هی بحق من أعظم المکتبات العالمیة، و کان فیها مائة مصحف بخط ابن مقلة».

و قال ابن الجوزی فی حوادث سنة 449 هجریة «. و فی صفر هذه السنة کبست دار أبی جعفر الطوسی، متکلم الشیعة بالکرخ، و أخذ ما وجد من دفاتره و کرسی کان یجلس علیه للکلام، و اخرج الى الکرخ، و أضیف إلیه ثلاث سناجیق بیض کان الزوار من أهل الکرخ قدیما یحملونها معهم إذا قصدوا زیارة الکوفة فأحرق.».

و لکن المؤسف حقا أن نرى المعاییر متزلزلة، و القیم متأطرة باطر بالیة.

فالخطیب البغدادی المتوفى عام 463 هجریة مع کونه معاصرا للشیخ الطوسی المتوفى عام 460 هجریة. و بما انه یکتب تأریخا عن بغداد و عن سیر الأحداث التاریخیة الهامة التی حدثت بها. یتجاهل ذکر الحوادث التی ألمت بالشیعة و شیخ طائفتها الشیخ الطوسی- و لو استطرادا عابرا- لا لشیء إلا لأمر کان یبطنه؟! و العجب کل العجب من بعض الکتاب الذین جاءوا بعده و سودوا صفحات کتبهم بعبارات و تفاسیر و محاکمات تندى لها جبین الإنسانیة، فما السر اذن فی التحامل على مثل هذا المخلص فی وظیفته، الذاب عن عقیدته، المدافع عن حقه و مذهبه.

و لکن «الحق جدید و ان طالت به الأیام، و الباطل مخذول و ان نصره أقوام» کما قاله صنو سید الأنام، امام الخاص و العام، أمیر المؤمنین علیه الصلاة و السلام.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست