تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٠٤   


و مواهب عالم الطبیعه،ثم قیاده الأنبیاء،جمع یربحون و یفوزون و یسعدون، و جمع لا یجنون ربحا،بل أکثر من ذلک یفقدون رأس مالهم،و یفلسون بکل ما لهذه الکلمه من معنی.المجاهدون فی سبیل اللّه من أفراد الجمع الأول،و یقول عنهم اللّه تعالی: یٰا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّکُمْ عَلیٰ تِجٰارَهٍ تُنْجِیکُمْ مِنْ عَذٰابٍ أَلِیمٍ؟ تُؤْمِنُونَ بِاللّٰهِ وَ رَسُولِهِ وَ تُجٰاهِدُونَ فِی سَبِیلِ اللّٰهِ بِأَمْوٰالِکُمْ وَ أَنْفُسِکُمْ (1) .
و المنافقون من أبرز نماذج الجمع الثانی،فبعد أن یذکر القرآن أعمالهم التخریبیه المتلبسه بظاهر الإصلاح و التعقّل یقول عنهم: أُولٰئِکَ الَّذِینَ اشْتَرَوُا الضَّلاٰلَهَ بِالْهُدیٰ فَمٰا رَبِحَتْ تِجٰارَتُهُمْ وَ مٰا کٰانُوا مُهْتَدِینَ .
کان بمقدور هؤلاء أن ینتخبوا أفضل طریق لحیاتهم،لأنهم کانوا یعیشون إلی جانب ینبوع الوحی الصافی،و فی جوّ مفعم بالصدق و الإخلاص و الإیمان.لکنهم فوّتوا علی أنفسهم هذه الفرصه الفریده العظیمه،و أضاعوا ما وهبهم اللّه من هدایه فطریه فی ذواتهم،و من هدایه تشریعیه فی إطار نور الوحی،و اشتروا الضلاله و سلکوا طریقا خالوا أنهم یستطیعون به أن یقضوا علی الدعوه و یصلوا إلی مآربهم الخبیثه.
و کان فی هذه المقایضه الخاطئه خسارتان:
الاولی:ضیاع ثرواتهم المادیه و المعنویه.و الثانیه:فشلهم فی تحقیق أهدافهم المشؤومه.فالإسلام سرعان ما ضرب بجرانه فی أرجاء الأرض فاضحا خطط المنافقین.



1- 1) -الصف،10 و 11.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست