تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۲٦   


(142)و ما بعدها،و فی سوره طه الآیه(36)و ما بعدها.
و خلاصته،إن موسی علیه السّلام بعد نجاه بنی إسرائیل من قبضه الفراعنه امر بالذهاب إلی جبل الطور مده ثلاثین لیله لتسلم ألواح التوراه،ثم مدّت هذه اللیالی إلی أربعین لیله من أجل اختبار قومه.و استغل السامریّ الدّجال هذه الفرصه،فجمع ما کان لدی بنی إسرائیل من ذهب الفراعنه و مجوهراتهم،و صنع منها عجلا له صوت خاص،و دعا بنی إسرائیل لعبادته. فأتبعه أکثر بنی إسرائیل، و بقی هارون-أخو موسی و خلیفته-مع أقلیه من القوم علی دین التوحید، و حاول هؤلاء الموحّدون الوقوف بوجه هذا الانحراف فلم یفلحوا،و أوشک المنحرفون أن یقضوا علی حیاه هارون أیضا.
بعد أن عاد موسی من جبل الطور تألم کثیرا لما رآه من قومه،و وبّخهم بشدّه فثاب بنو إسرائیل إلی رشدهم،و أدرکوا خطأهم و طلبوا التوبه،فجاءهم أمر السماء بتوبه لیس لها نظیر،سنذکرها فیما یلی.
فی الآیه التالیه یقول سبحانه: ثُمَّ عَفَوْنٰا عَنْکُمْ مِنْ بَعْدِ ذٰلِکَ لَعَلَّکُمْ تَشْکُرُونَ و بعد إشاره إلی ما جاء بنی إسرائیل من هدایه تشریعیه: وَ إِذْ آتَیْنٰا مُوسَی الْکِتٰابَ وَ الْفُرْقٰانَ لَعَلَّکُمْ تَهْتَدُونَ .
کلمتا«الکتاب»و«الفرقان»قد تشیران کلاهما إلی التوراه،و قد یکون المقصود من«الکتاب»التوراه و«الفرقان»ما قدمه موسی من معاجز بإذن اللّه، لأنّ الفرقان یعنی فی الأصل ما یفرّق بین الحق و الباطل.
ثم یشیر القرآن إلی طریقه التوبه المطروحه علی بنی إسرائیل: وَ إِذْ قٰالَ مُوسیٰ لِقَوْمِهِ یٰا قَوْمِ إِنَّکُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَکُمْ بِاتِّخٰاذِکُمُ الْعِجْلَ،فَتُوبُوا إِلیٰ بٰارِئِکُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَکُمْ ذٰلِکُمْ خَیْرٌ لَکُمْ عِنْدَ بٰارِئِکُمْ،فَتٰابَ عَلَیْکُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوّٰابُ الرَّحِیمُ .



«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست