تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل (طبعة جدیدة) - المجلد ۱    المؤلف: العلامة الفقیه الشیخ ناصر مکارم الشیرازي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۹۸   


الشیء من جنسه،أما فی الآخره ف لاٰ یُؤْخَذُ مِنْهٰا عَدْلٌ .
و إذا لم تنفع الوسائل المذکوره کلها،یستصرخ أصحابه لینصروه و یخلصوه من الجزاء،و فی الآخره لا یقوم بنجاتهم أحد وَ لاٰ هُمْ یُنْصَرُونَ .
القرآن الکریم یؤکد أن الأصول الحاکمه علی قوانین الجزاء یوم القیامه تختلف کلیّا عمّا هو السائد فی هذه الحیاه،فالسبیل الوحید للنجاه یوم القیامه، هو الإیمان و التقوی و الاستعانه بلطف البارئ تعالی.
تاریخ الشرک و تاریخ المنحرفین من أهل الکتاب،ملیء بأفکار خرافیه تدور حول محور التوسل و بمثل الأمور التی ذکرتها الآیه الکریمه للفرار من العقاب الاخروی.صاحب المنار یذکر مثلا،أن النّاس فی بعض مناطق مصر- کانوا یدفعون مبلغا من المال إلی الذی یتعهد غسل المیت،و یسمون هذا المبلغ أجره الانتقال إلی الجنّه (1) .
و فی تاریخ الیهود نقرأ أنهم کانوا یقدمون القرابین للتکفیر عن ذنوبهم،و إن لم یجدوا قربانا کبیرا یکتفون بتقدیم زوج من الحمام. (2)
و فی التاریخ القدیم کانت بعض الأقوام تدفن مع المیت حلیّه و أسلحته، لیستفید منها فی الحیاه الاخری (3) .

القرآن و مسأله الشّفاعه

اشاره
العقاب الإلهی فی هذه الحیاه الدنیا و فی الآخره،لا ینزل بساحه الإنسان دون شک من أجل الانتقام.بل إن العقوبات الإلهیه تشکل عنصر الضمان فی تنفیذ القوانین،و تؤدی فی النتیجه إلی تقدم الإنسان و تکامله.من هنا یجب الاحتراز عن أی شیء یضعف من قوّه عنصر الضمان هذا،کی لا تنتشر بین النّاس الجرأه



1- 1) -المنار،ج 1،ص 306.
2- 2) -المنار،ج 1،ص 306.
3- 3) -المیزان،ج 1،ص 156.


«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست