تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: التفسیر الجامع - المجلد ۱    المؤلف: الشیخ الدکتور محمد عبد الستار سید    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٤۱   

وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِیهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِیهَا خَالِدُونَ﴾: وقد یأتی السّؤال حول ﴿أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ﴾، وکیف نکون فی الجنّة مع ذریّتنا وأحفادنا؟
وحین یتحدّث القرآن الکریم عن الحور العین ربّما یسخر بعضهم من غیر فهم، والله سبحانه وتعالى یسخر منهم: ﴿إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنکُمْ کَمَا تَسْخَرُونَ (38) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن یَأْتِیهِ عَذَابٌ یُخْزِیهِ وَیَحِلُّ عَلَیْهِ عَذَابٌ مُّقِیمٌ﴾ [هود: من الآیة 38 والآیة 39].
وحین یتحدّث القرآن عن أزواج مطهّرة، وحور عین.. فهذا لیس له علاقة مع ما یفکّر به الإنسان هنا على الإطلاق؛ لأنّ ترکیبة الإنسان عندما یکون فی العالم الآخر تختلف عن ترکیبته فی الحیاة الدّنیا؛ کی یستطیع أن یکون من أهل الجنّة، فإذا خطر على باله شیء فإنّه یأتیه مباشرة، لکن استعداده الجسمیّ والنّفسیّ یکون مختلفاً، ولا نسأل عن سبب ورودها فی القرآن الکریم، فالکلمة فی القرآن إن لم نفهم معناها فذلک لا یعنی عدم إفادتنا منها، وإنّما نأخذها کما وردت، فمثلاً: قوله سبحانه وتعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ [طه]، لا نتوقّف عنده کثیراً، وهو من القضایا الغیبیّة الّتی نأخذها من غیر اجتهاد، کما قال الإمام مالک: (الاستواء معلوم، والکیف مجهول). أمّا الأزواج فقد جاءت فی صیغة الجمع، فالإنسان هناک یرزق بزوجة أخرى، ومن لم یتزوّج یرزق بزوجة، فالجنّة متعدّدة النّعم…
والقرآن الکریم ورسول الله صلَّى الله علیه وسلَّم یجیبان عن التّساؤلات بحسب ما یُفید،



«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست