تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: التقیة فی الاسلام    المؤلف: عبدالله نظام    الجزء: ۱    الصفحة: ٣۱٠   

ویقال: بل الکُرْه المشقّة, والکَره أن تکلّف الشیء فتعمله کارهاً:. مقاییس اللغة (م. س): ج5, باب الکاف والراء وما یثلثهما, ص172, مادة کره..
وقال الفرّاء: الکُره بالضمّ المَشَقّةُ, یقال: قمتُ على کُرهٍ, أی على مشقّة, قال: ویقال: أقامنی فلانٌ على کَرْهٍ بالفتح, إذا أکْرَهَکَ علیه, قال: وکان الکسائی یقول: الکَرْهُ والکُرْهُ لغتان.
وأکْرَهْتُهُ على کذا: حملتهُ علیه کَرْهاً.
وکَرَّهْتُ إلیه الشیءَ تکریهاً: نقیض حَبَّبتهُ إلیه:. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة (م. س): ج6, ص2247, باب الهاء, فصل الکاف, مادة کره..
2. الإکراه شرعاً
عرَّفه الکاسانی فی بدائع الصنائع بأنه: الدعاء إلى الفعل بالإیعاد والتهدید, مع وجود شرائطهما:. الکاسانی, علاء الدین أبو بکر بن مسعود الملقّب بملک العلماء, بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع: ط1, المکتبة الحبیبیة, باکستان, 1409هـ, 1989م, ج7, ص175, کتاب الإکراه..
وقال السرخسی فی المبسوط: اسم لفعل یفعله المرء بغیره فینتفی به رضاه, أو یفسد به اختیاره, من غیر أن تنعدم به الأهلیة فی حق المکره, أو یسقط عنه الخطاب:. المبسوط للسرخسی (م. س): مج12, ج24, ص35..
والمقصود بالرضا: هو الارتیاح إلى فعل شیء والرغبة به, والمقصود بالاختیار: هو ترجیح فعل الشیء على ترکه أو العکس:. الزحیلی, وهبة, الفقه الإسلامی وأدلته: ط10, دار الفکر, دمشق, 2007م, ج6, ص4433..
وقریب منه ما ورد فی رد المحتار بأنه: فعل یوجد من المکرِه فَیُحدث




«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست