تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: التفسیر الجامع - المجلد ۱    المؤلف: الشیخ الدکتور محمد عبد الستار سید    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٠٦   

ونحن مخلوقات، ولا ندرک صفات الکمال عند الله سبحانه وتعالى، ولا نعرف أنّه یعلم مسبقاً، فأنت تعمل وتُحاسَب على عملک، ولا تُحاسَب على علم الله الکاشف للأشیاء؛ لأنّها من صفات الکمال الّتی لا یُدرکها الإنسان.
وعندما یتحدّث المولى سبحانه وتعالى عن صفات معیّنة فی الکافرین لا یقول للنّبیّ صلَّى الله علیه وسلَّم (لا تُنذِر یا محمّد)، بل یقول: ﴿فَذَکِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَکِّر﴾ [الغاشیة]، أنت مطلوب منک أن تذکّر، ومطلوب منک أن تُنذر، ومطلوب منک أن تبشّر، لکن أنا أعلم بهؤلاء الّذین کفروا وما هو مصیرهم.
وهذا یتعلّق بالتّعمیم والتّخصیص فی القرآن الکریم. وتفسیر القرآن الکریم شیء دقیق وهامّ وخطیر، ولا یجوز أن یتصدّى للتّفسیر إلّا أهله.
وحین یقول سبحانه وتعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِینَ کَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَیْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ یُؤْمِنُونَ﴾، قد یُعمّم على فئة معیّنة، ولیس على کلّ الّذین کفروا؛ لأنّ کثیراً من الّذین کانوا کافرین آمنوا، فهو یخصّ فی هذه الآیة فئة معیّنة یعلمها بعلمه الکاشف، ولیس بعلمک ولا بعلمهم، ولیس بالرّؤیة الّتی تراها أنت فی حیاتک الدّنیا، فالقائل هو الله سبحانه وتعالى، فانسبوا القول إلى القائل، وانسبوا الفعل إلى الفاعل.

الآیة رقم (7) - خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِیمٌ


الختم: یعنی إغلاق منافذ القلب والإدراک.
ووسائل الإدراک هی الحواسّ، والله عزَّوجل یقول: ﴿وَاللَّهُ أَخْرَجَکُم



«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست