تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست
«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
اسم الکتاب: التفسیر الجامع - المجلد ۱    المؤلف: الشیخ الدکتور محمد عبد الستار سید    الجزء: ۱    الصفحة: ۱٣٠   

السّماوات والأرض، ومن بیده الموت والحیاة والرّزق والمنع والعطاء، ومن بیده کلّ شیء، فی أیّ وقت وأیّ ساعة ومتى شاء، وأن ینهی لقاءه مع الله فی أیّ وقت شاء.. ألیس هذا عزٌّ للعبد؟! بل هو قمّة العزّ؛ لأنّک ترکت العبودیّة للبشر وجعلت عبودیّتک لله سبحانه وتعالى، وهذه هی قمّة الحریّة؛ لأنّک تتحرّر من نظائرک من البشر، ولا تعبد إلّا ربّ البشر.
والله عزَّوجل یتحدّى الّذین یشکّکون فی آیات وسور القرآن الکریم بأن یأتوا بمثلها، والتّحدّی عادة یکون من جنس ما یملک الآخر الّذی نتحدّاه، فمثلاً: أنا لا أستطیع أن أتحدّى طبیباً لست فی مثل تخصّصه، وهذا قیاس فاسد، وإذا کان لا بدّ من تحدٍّ فیجب أن یکون من جنس واحد، أی من نفس الاختصاص. وفی هذه الآیة یتحدّى القرآن النّاس جمیعاً، ویخصّ الّذین نزل علیهم القرآن، وهم یتمیّزون بالبلاغة، وکانوا یتبارون فی الشّعر والمعلّقات، ویحفظون آلاف الأبیات من الأشعار والقصائد. وهؤلاء هم العرب الّذین کانوا سدنة الکلمة فی بیئة البادیة الصّافیة، وهذه الآیة تتحدّى النّاس الّذین کانوا فی عصر التّنزیل، کما تتحدّى النّاس حتّى هذه اللّحظة، وإلى أن یرث الله سبحانه وتعالى الأرض ومن علیها. وما دام قد قال: ﴿یَا أَیُّهَا النَّاسُ﴾ فهو یتحدّى العرب فی الأمور الّتی نبغوا بها، ویتحدّى غیرهم.. یتحدّاهم بالبلاغة وبالعلم وبکلّ ما یمکن للإنسان أن یتحدّى به القرآن الکریم.
وفی أیّام سیّدنا موسى علیه السَّلام کان قومه قد نبغوا فی السّحر فتحدّاهم بفعل یشابه ما نبغوا به، وإن لم یکن هو السّحر بعینه.



«« الصفحة الأولی    « الصفحة السابقة    الجزء:    الصفحة التالیة »    الصفحة الأخیرة»»
 تحمیل PDF هویة الکتاب الفهرست